مصنف ضمن:

كيف يصوب المعلم خطأ الطالب بمهارة؟

👌حين يخرج الطالب/ة للكتابة على السبورة
فإن كل خطوة يخطوها تعني له الكثير..

👌وحين يمسك بقلم السبورة ليكتب فذاك شعور مختلف 
👌وحين يخطئ فيما يكتب فالمعلم/ة أمام خيارات ..

١/إما أن يقول له خطأ وعد إلى مكانك

٢/وإما أن يقول له خطأ ومن يصوب له؟

 ٣/ وإما أن يصوب له المعلم الخطأ 

والآن ماذا تتوقعون ان يكون انفعال الطالب واستفادته من تلك الاختيارات؟

1/ في الحالة الأولى رجوع الطالب/ة لمكانه/ا
بكل خطوة يخطوها ألم 😟

2/وفي الثانية يشعر الطالب/ة بغيرة !
ونفور ممن انتصر عليه أمام أقرانه وصوّب له 😒

3/ وفي الثالثة كأن المعلم/ة قد محا ما علّمه للطالب/ة 

ومن هنا ولأجل أن يستفيد الطالب/ة من خروجه إيجابا

فمن الجميل حين يخطئ أن :

1_ ننظر للجوانب الإيجابية 
كأن نقول مثلا 
أنت ممتاز في مسك القلم 
وخطك جميل 
والكلمة التي كتبت صحيحة 
ما رأيك أن نقرأها سويّا حرفا حرفا..؟

2/ حتى يحاول الطالب ثم يكتشف خطأه بنفسه من نفسه 

3/ ثم يقوم بالتصويب

وهنا لابد أن يكون التشجيع والتحفيز حاضرا

قبل وأثناء وبعد المحاولة..

وبذلك يكون المعلم/ة 
قد أبدع في أدوار عديدة في موقف واحد ..

حيث أعطى الطالب مهارات عدة :
1*التعلم بالمحاولة والخطأ

2* اكتشاف الخطأ

3*التركيز

4*البحث 

5*الثقة بالنفس

6*تصويب الخطأ

ثم إن المعلم/ة أوصل للطلاب رسالة تمنحهم الفرصة تلو الفرصة

 بلا خجل ولا تضجر أوملل..

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Copyright @ 2013 مرام الامل