أسعدكن الله حياتكن دوما غالياتي مدربات الغد الجميل
إذا كانت البدايات قوية وصحيحة كانت النهايات مشرقة
فمن أهم ما نبدأ به وضع أهداف صحيحة لدوراتنا
وقبل البدء بكيف تصوغي أهدافك بمهارة
🔑ابدأ تدريبك بمفتاحين 🔑
💐النيه الطيبة : فهي مفتاح باب الرزق، والقبول
"إنما يتقبل الله من المخلصين "
💐والكلمه الطيبة : فهي مفتاح باب القلوب "وقولوا للناس حسنا "
ربي نسألك حياة تشرق فيها قلوبنا فرحاً😌 وعملًا يرضيك وقولاً يقربنا إليك
والأهداف لها 3 مستويات ومجالات هيا بنا نبدأ في التدرب عليها..
🔴 مجالات الأهداف التعليمية والتدريبية :
صنفت الأهداف وفقا لجوانب الأداء إلى مجالات رئيسية ثلاثة وهي:
1* المجال المعرفي أو الإدراكي.
2*المجال العاطفي أو الوجداني. وهو الأهم لغرس القيم والقناعات
3* المجال النفس حركي أو المهاري.
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
🔳 أولا: المجال المعرفي أو الإدراكي 🔳
🔍 وهو المجال الذي يتعلق بتذكر المعرفة العلمية أو التعرف عليها أو هو المجال الذي يتناول الأهداف التي تعبر عن العمليات العقلية التي تتضمنها العمليات التعليمية.
وقد قسمت أهداف هذا المجال إلى ستة مستويات متدرجة في ترتيب تصاعدي من البسيط إلى الأكثر تعقيدا (كما هو موجود بالصورة)
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
🔳 أولا: المجال المعرفي أو الإدراكي 🔳
📝 مستويات المعرفة / 1*التذكر
🔍 ويتمثل في قدرة المتدربة على استرجاع المعلومات والمعارف عن طريق استدعائها من الذاكرة أو التعرف عليها سواء بفهم أو بغير فهم، ويكون هذا الاسترجاع بنفس الصورة أو الصيغة التي عرض بها أثناء العملية التعليمية.
وتستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل يذكر، يعرف، يكتب، يحدد، يعرض، يصف، يختار، يعدد، ......الخ.
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
🔳 المجال المعرفي أو الإدراكي 🔳
📝 مستويات المعرفة /2* الفهم
🔍 ويتمثل في قدرة المتدربة على إدراك معنى المادة التي تتعلمها. وفي هذا المستوى يستطيع المتدربة أن تعبر بلغتها الخاصة عما درسته أو تعلمته من أفكار.
وتستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل تترجم، تصيغ، توضح، تبين بالرسم، تشرح، تفسر، تلخص، تميز، .....الخ.
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
📝 مستويات المعرفة /3* التطبيق
🔍 ويتمثل في قدرة المتدربة على توظيف المعارف والمعلومات في استعمالات أو مواقف جديدة، ويمكن أن يشمل استخدام القواعد والقوانين والمفاهيم والنظريات وكذا الطرائق والإجراءات.
وتستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل تطبق، تجري، تعلل، تجرب، تحل (مسألة أو مشكلة)، تحسب، تصنف، تمثل، ترسم، .....الخ.
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
🔳 تابع المجال المعرفي أو الإدراكي 🔳
📝 مستويات المعرفة / 4* التحليل
🔍 ويتمثل في قدرة المتدربة على تفكيك وتجزئة الموضوع الى المكونات والأجزاء الرئيسية له كما يتمثل في قدرتها على تحليل المواقف.
ويتضمن كذلك تحليل العلاقات بين الأجزاء المختلفة
وإدراك الأسس التنظيمية المستخدمة.
وتستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل تجزئ، تستنتج، تحلل، تفرق، تقارن، تحدد، ترتب، تختار، .....الخ.
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
🔳 تابع المجال المعرفي أو الإدراكي 🔳
📝 مستويات المعرفة / 5*التركيب
🔍 في هذا المستوى يتطلب أن يكون المتدربة قادرة على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، وبمعنى آخر أن تكون المتدربة في هذا المستوى قادرة على الإبداع والابتكار.
وتستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل:
تركب، تصمم، تنتج، تخطط، تجمع بين، تشتق، تبتكر،
تراجع، تنظم، تقترح (أسلوبا أو طريقة)، .....الخ.
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
🔳 وفي آخر المجال المعرفي أو الإدراكي 🔳
📝 مستويات المعرفة / 6*التقويم
🔍 وهو الحكم الكمي أو الكيفي على موضوع أو طريقة أو أسلوب في ضوء معايير تضعها المتدربة أو تعطى لها،
ويتمثل هذا المستوى في قدرة المتدربة على إصدار أحكام واتخاذ قرارات مناسبة، ويمكن أن يكون على أساس من الشواهد والأدلة الداخلية
أو على أساس من المحكات أو المعايير الخارجية أو بكليهما معا.
وتستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل تصدر حكما على، تحكم، تنقد، تناقش بالحجة، تقدر قيمة، تقوم ب...،
تفسر، تبين التناقض، تبرر، .....الخ.
ويلخصها لنا هذا الهرم التوضيحي:
⬛️➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖⬛️
والآن تبدأ مسابقة🏆كل منكن حبيباتي تكتب 6 أهداف معرفية
لدورتها بناء على هذه المستويات 6 الست بشرط ان تكون الأفعال قابلة للقياس بحيث أستطيع أن أصيغ سؤال على نفس الفعل لقياس هل تحقق الهدف أم لا..
🎏
والآن استعداد.. انطلقن🏇
0 التعليقات :
إرسال تعليق